كيف تكتب خطة عمل, خطة العمل هي وثيقة تحدد الأهداف المالية لنشاطك التجاري وتشرح كيف ستحققها ستوفر الخطة القوية والمفصلة خريطة طريق للأعمال التجارية التي تتراوح من ثلاث إلى خمس سنوات,كيف تكتب خطة عمل

خطة العمل هي وثيقة تحدد الأهداف المالية لنشاطك التجاري وتشرح كيف ستحققها ستوفر الخطة القوية والمفصلة خريطة طريق للأعمال التجارية التي تتراوح من ثلاث إلى خمس سنوات ويمكنك مشاركتها مع المستثمرين المحتملين أو المقرضين أو الشركاء المهمين الآخرين إليك دليل تفصيلي لكتابة خطة عملك
كيف تكتب خطة عمل
اكتب ملخص تنفيذي
هذه هي الصفحة الأولى من خطة عملك فكر في الأمر على أنه خطاب المصعد الخاص بك يجب أن يتضمن بيان المهمة ووصفًا موجزًا للمنتجات أو الخدمات المقدمة وملخصًا واسعًا لخطط النمو المالي الخاصة بك
على الرغم من أن الملخص التنفيذي هو أول ما يقرأه المستثمرون إلا أنه من الأسهل كتابته أخيرًا بهذه الطريقة يمكنك إبراز المعلومات التي حددتها أثناء كتابة الأقسام الأخرى التي تتناول مزيدًا من التفاصيل
صف شركتك
التالي هو وصف شركتك والذي يجب أن يحتوي على معلومات مثل:
الاسم المسجل لنشاطك التجاري
عنوان موقع عملك
أسماء الأشخاص الرئيسيين في العمل تأكد من إبراز المهارات الفريدة أو الخبرة الفنية بين أعضاء فريقك
يجب أن يحدد وصف شركتك أيضًا هيكل عملك – مثل الملكية الفردية أو الشراكة أو الشركة – ويتضمن النسبة المئوية للملكية التي يمتلكها كل مالك ومدى مشاركة كل مالك في الشركة أخيرًا يجب أن يغطي تاريخ شركتك وطبيعة عملك الآن هذا يهيئ القارئ للتعرف على أهدافك في القسم التالي
اذكر أهداف عملك
الجزء الثالث من خطة العمل هو بيان موضوعي يوضح هذا القسم بالضبط ما ترغب في تحقيقه سواء على المدى القريب أو على المدى الطويل
إذا كنت تبحث عن قرض تجاري أو استثمار خارجي يمكنك استخدام هذا القسم لشرح سبب حاجتك الواضحة للأموال وكيف سيساعد التمويل على نمو عملك وكيف تخطط لتحقيق أهداف النمو الخاصة بك المفتاح هو تقديم شرح واضح للفرصة المقدمة وكيف سينمو القرض أو الاستثمار شركتك
على سبيل المثال إذا كان عملك يطلق خط إنتاج ثانٍ يمكنك أن تشرح كيف سيساعد القرض شركتك على إطلاق المنتج الجديد ومقدار زيادة المبيعات على مدى السنوات الثلاث المقبلة كنتيجة لذلك
صف منتجاتك وخدماتك
في هذا القسم ادخل في التفاصيل حول المنتجات أو الخدمات التي تقدمها أو تخطط لتقديمها يجب عليك تضمين ما يلي:
شرح لكيفية عمل منتجك أو خدمتك
نموذج التسعير لمنتجك أو خدمتك
العملاء النموذجيون الذين تخدمهم
سلسلة التوريد الخاصة بك واستراتيجية تنفيذ الطلبات
استراتيجية المبيعات الخاصة بك
استراتيجية التوزيع الخاصة بك
يمكنك أيضًا مناقشة العلامات التجارية الحالية أو المعلقة وبراءات الاختراع المرتبطة بمنتجك أو خدمتك
قم بأبحاث السوق الخاصة بك
سيرغب المقرضون والمستثمرون في معرفة ما يميز منتجك عن منافسيك في قسم تحليل السوق اشرح من هم منافسيك ناقش ما يفعلونه جيدًا وأشر إلى ما يمكنك القيام به بشكل أفضل إذا كنت تخدم سوقًا مختلفًا أو تفتقر إلى الخدمات فشرح ذلك
حدد خطة التسويق والمبيعات الخاصة بك
هنا يمكنك تحديد كيفية التخطيط لإقناع العملاء بشراء منتجاتك أو خدماتك أو كيفية تطوير ولاء العملاء الذي سيؤدي إلى تكرار الأعمال
إجراء تحليل مالي للأعمال
إذا كنت شركة ناشئة فقد لا يكون لديك الكثير من المعلومات حول البيانات المالية لنشاطك التجاري حتى الآن ومع ذلك إذا كنت تمتلك نشاطًا تجاريًا قائمًا فستحتاج إلى تضمين بيانات الدخل أو الأرباح والخسائر وميزانية عمومية تسرد أصولك وديونك وبيان التدفق النقدي الذي يوضح كيفية دخول الأموال النقدية والخروج منها الشركة
يمكنك أيضًا تضمين مقاييس مثل:
هامش الربح الصافي: النسبة المئوية للإيرادات التي تحتفظ بها كدخل صافي
النسبة الحالية: قياس السيولة لديك والقدرة على سداد الديون
نسبة دوران الذمم المدينة: قياس مدى تكرار تحصيل الذمم المدينة كل عام
يعد هذا مكانًا رائعًا لتضمين المخططات والرسوم البيانية التي تسهل على أولئك الذين يقرؤون خطتك فهم الصحة المالية لعملك
عمل التوقعات المالية
هذا جزء مهم من خطة عملك إذا كنت تبحث عن تمويل أو مستثمرين إنه يوضح كيف سيحقق عملك ربحًا كافيًا لسداد القرض أو كيف ستكسب عائدًا لائقًا للمستثمرين
هنا ستقدم تقديرات المبيعات والمصروفات والأرباح الشهرية أو ربع السنوية لنشاطك التجاري على مدى فترة ثلاث سنوات على الأقل مع افتراض الأرقام المستقبلية أنك حصلت على قرض جديد
الدقة هي المفتاح لذا قم بتحليل بياناتك المالية السابقة بعناية قبل تقديم التوقعات قد تكون أهدافك عدوانية لكن يجب أن تكون واقعية أيضًا
إضافة معلومات إضافية إلى الملحق
أدرج أي معلومات داعمة أو مواد إضافية لا يمكنك وضعها في مكان آخر مثل السير الذاتية للموظفين الرئيسيين والتراخيص وتأجير المعدات والتصاريح وبراءات الاختراع والإيصالات والبيانات المصرفية والعقود والسجلات الائتمانية الشخصية والتجارية إذا كان الملحق طويلاً فقد ترغب في إضافة جدول محتويات في بداية هذا القسم
نصائح وموارد خطة العمل
فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في إبراز خطة عملك:
تجنب الإفراط في التفاؤل: إذا كنت تقدم طلبًا للحصول على قرض تجاري في أحد البنوك المحلية فمن المحتمل أن يعرف مسؤول القرض سوقك جيدًا قد يؤدي تقديم تقديرات غير معقولة للمبيعات إلى الإضرار بفرصك في الموافقة على القرض
التدقيق اللغوي: يمكن للأخطاء الإملائية وعلامات الترقيم والنحوية القفز من الصفحة وإيقاف المقرضين والمستثمرين المحتملين مما يؤدي إلى تشتيت أذهانهم عن عملك ووضعه في الأخطاء التي ارتكبتها إذا لم تكن الكتابة والتحرير هي الأفضل بالنسبة لك فقد ترغب في تعيين كاتب خطة عمل محترف أو محرر نسخ أو مصحح لغوي
استخدم الموارد المجانية: SCORE هي جمعية غير ربحية تقدم شبكة كبيرة من الموجهين والخبراء في مجال الأعمال المتطوعين الذين يمكنهم مساعدتك في كتابة خطة عملك أو تعديلها يمكنك البحث عن مرشد أو العثور على فصل SCORE محلي لمزيد من الإرشادات
يمكن أيضًا أن تكون مراكز تطوير الأعمال الصغيرة التابعة لإدارة الأعمال الصغيرة بالولايات المتحدة والتي تقدم استشارات الأعمال المجانية وتساعد في تطوير خطة العمل أحد الموارد أيضًا